الأربعاء، مارس 14، 2012

"الزهرة" و"المشتري" يتجاوران وإمكانية رصدهما من الأرض



تشهد سماء المملكة العربية السعودية بعد غروب شمس يومي الثلاثاء والأربعاء بفترةٍ قصيرةٍ  ظاهرة فلكيّة مُميّزة، تتمثل في تجاور كوكب الزهرة مع نظيره المشتري، ولا يفصل بينهما سوى 3 درجات فقط.
وسيبدوان للراصد من على سطح الأرض أنهما قريبان من بعضهما بعضا "ظاهرياً" بالأفق الغربي قبل أن تتحوّل السماء إلى الظلمة، وفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكيّة في جدة.
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: بعد حلول الظلام سيزداد سطوع الكوكبَيْن، وسيكون المنظر غير عادي للراصد بالعين المجردة؛ لأن كلا الكوكبين في غاية البريق (علما بأن كوكب الزهرة هو الألمع).
 
وسيكون الزهرة إلى يمين الراصد والمشتري إلى يساره ويمكن تشبيههما وكأنهما عينان لامعتان تنظران إلينا.
وبيّن أبو زاهرة أن الحدث يسمى "الاقتران"، وهو يحدث عندما تقوم مجموعة من الكواكب  بالاقتراب من بعضها، وتشاهد من على سطح الأرض، مشيراً إلى أنه ليس من المعتاد أن يجتمع كوكبان برّاقان سوياً في نظامنا الشمسي بهذا الشكل اللافت. 
وقال: عند الرصد من خلال تلسكوب سيظهر كوكب الزهرة مضاءً بنسبة 57.61 في المائة ولا يمكن رؤية تفاصيل سطحه؛ لأنه محاطٌ بطبقةٍ سميكةٍ من الغيوم على الدوام، وكوكب المشتري يظهر كقرصٍ ترصعه منظومةٌ من أحزمة السحب في حالة مستمرة من الاضطراب، إضافة إلى أنه يمكن رؤية البقعة الحمراء الكبيرة.
وسيستمر الكوكبان بـ "الوضعية المُميّزة" إلى أن يغربا تحت الأفق، فيما القمر لن يكون لإضاءته تأثيرٌ ما يجعل السماء مظلمةً وممتازةً للرصد.
 
وبعد الاقتراب، فإن المسافة بين الكوكبين ستزداد تدريجياً خلال بضع ليال قادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق